غسل السجاد

يعترض السجاد في بعض الأحيان أثناء الاستخدام بالتلف والإصابة بتبقعات اثر انسکاب بعض المواد اللاصقة مثل الزفت، الصمغ، والأصباغ الكيميائية والحبر وأنواع الزيوت کالنفط والشحم وغيرها. هذا هو ما يسمى إزالتها تلطيخ السجاد.
ما يجب مطابقتها عند غسل السجاد في المنزل أو في الأماكن المخصصة لتوفير خدمات تنظيف السجاد:
1)    فرش السجادة علی سطح مائل وترطيبها تمامًا.
2)    تحضير خلطة من شامبو السجاد والماء الفاتر وتنظيف السجاد بالاسفنج.
3)    شطف السجادة بالماء لإزالة جميع المنظفات.
4)    فرش السجاد علی سطح مائل بعد الشطف بالماء أو تعليقه من مكان ما.
5)    ويجب فرش السجاد أو تعليقه على أرضية مستوية من دون تجاعيد.
6)    تجنب طي السجادة وتأكد من أن يلف بطريقة طولية
7)    يوصى باستخدام خدمات شركات تنظيف سجاد موثوقة بها مما تمتلك السمعة الطيبة.
8)     تجنب استخدام مسحوق تنظيف الغسيل الإنزيمي
9)    إذا لم يكن لديك شامبو السجاد ، قم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في لتر من الماء وحرّكه جيدًا حتى يتحول إلی الرغوة ، وافرك السجاد بقطعة من الشبكة لا تمتص الكثير من الماء ثم جففه بمنشفة.
تنظيف السجاد بشامبو السجاد
في الخطوة الأولى ، يجب عليك استخدام مكنسة كهربائية عالية الشفط ، وسحب الغبار عن سدی السجاد ولحمته؛ فإذا بقيت هذه الأتربة علی الوبر، فقد يؤدي إلی زيادة في إبهار اللون.
استخدم فرشاة ناعمة الملمس لتنظيف السجاد بشامبو لأن الفرشاة السلكية أو الخشنة تضر بالسجاد. هذا مما يجب الانتباه إليها جيداً.
تأكد من استخدام الماء الفاتر لتخفيف لشامبو السجاد؛ لأن الماء الساخن يلحق الضرر بنسيج السجادة والماء البارد ليس لديه الكثير من قوة للتنظيف وبالتالي فإن الخيار الأفضل هو الماء الفاتر.
ونقطة أخرى مهمة للغاية هي اختيار شامبو السجاد المناسب. الخيار يعتمد على نوع السجاد الخاص بك. والشامبو الذي يحتوي على نسبة حموضة منخفضة ومحتوى قليل من الملح ينبغي أن يکون من أهم أولوياتك.